Products

شركات الاتصالات

طورت الشركة القطرية لشبكة الحزمة العريضة  مجموعة متكاملة من الخدمات والمنتجات، بهدف إتاحة البنية  التحتية لشبكة البرودباند  للألياف الضوئية إلى معظم المنازل والشركات في قطر. وتستهدف هذه الخدمات والمنتجات مزودي خدمات الاتصالات وغيرها من الهيئات والمؤسسات بما يتوافق مع الترخيص الممنوح للشركة من قبل المجلس الأعلى للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، (وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات حالياً).

وتتضمن المنتجات والخدمات الأساسية خدمة الاتصال بشبكة الألياف الضوئية جيجابايت السلبية (GPON) للمنازل والشركات الصغيرة، وخدمات الاتصال من نقطة إلى نقطة P2P للشركات الكبيرة. وقد تم تدعيم هذه المنتجات بإمكانات استضافة في مقسمات الاتصالات المركزية ووصلات من الألياف الضوئية لربط أجهزة ومعدات العميل المستضافة في مقسمات الاتصالات المركزية.

الاتصال الطرفي من نقطة إلى نقطة (P2P) عن طريق الألياف الضوئية

الاتصال الطرفي من نقطة إلى نقطة هو منتج يتيح للشركات والمؤسسات ربط كافة مواقعها (مقارها) من خلال خط مخصص من الألياف الضوئية. ويمكن للمؤسسة أن تكمل بهذا المنتج شبكتها الخاصة، حيث يتيح المنتج استخدام خيوط مخصصة من الألياف الضوئية بأقصى سعتها لأغراض البث الإعلامي.

وقد جرى تصميم هذا المنتج للشركات والمؤسسات العامة التي تتطلب معايير صارمة فيما يتعلق بالسعة وجودة الخدمة ومستوى الأمن. وتتوفر السعة الضخمة للألياف الضوئية بشكل كامل للعميل دون الحاجة لمشاركتها مع مستخدمين آخرين. ويدعم هذا النوع من الروابط الخدمات المتطورة لدى الشركة مثل Metro Ethernet، IP MPLS بمزايا لا تُضاهى فيما يخصّ وصلات الربط التقليدية.

وتضم شبكة الألياف الضوئية للشركة القطرية لشبكة الحزمة العريضة مقسمات اتصالات مركزية متصلة بعضها البعض، بالإضافة لوصلات من نقطة لنقطة توفر اتصال من مقار العملاء لمقسمات الاتصالات المركزية. ويعتبر الاتصال الطرفي من نقطة الى نقطة امتداداً لوصلات مقسمات الاتصالات المركزية ليكون بمثابة وصلة مخصصة  بين أي موقعين لتقديم الخدمة في أماكن تواجد الشبكة.

وقد تكون مواقع تقديم الخدمة التي تستخدم هذا الاتصال الطرفي من نقطة إلى نقطة:

•           مقار للعميل

•           نقاط تواجد شبكة الشركة القطرية لشبكة الحزمة العريضة والعميل معاً (مثل مراكز البيانات)

خدمة الاتصال بشبكة الألياف الضوئية FTTH للمباني السكنية

تشكل هذه الخدمة رابطاً عبر الألياف الضوئية بين مقر المستخدم، سواء في وحدة سكنية مفردة أو مبنى متعدد الوحدات، وأحد مقسمات الاتصالات المركزية التابعة للشركة القطرية لشبكة الحزمة العريضة. وبفضل تقنية GPON، ستكون الفوائد الناتجة عن استخدام الألياف الضوئية متوفّرة، ولأول مرة، للمنازل وبأسلوب فعال للغاية. وتتيح تقنية GPON المتطورة توفير سرعات تصل إلى 100ميجابت في الثانية أو أكثر، مع خيارات متنوعة لرفع وتنزيل البيانات، بحسب الخدمة التي يقدمها مزود الخدمات إلى عملائه.

خدمة الاتصال بشبكة الألياف الضوئية (FTTH) للمباني التجارية والشركات

خدمة الاتصال بشبكة الالياف الضوئية للمبانبي التجارية والشركات هي عبارة عن وصلة من الألياف الضوئية تصل بين المقار التجارية للمستخدم وأحد مقسمات الاتصالات المركزية التابعة للشركة القطرية لشبكة الحزمة العريضة. ويتميز هذا المنتج بسعة برودباند كبيرة  بفضل  تقنية GPON ويدعم مستويات محسنة من الخدمة. ويمكن للمستخدمين في الشركات الاستفادة من مزايا الرفع والتنزيل العديدة بالإضافة لخصائص القيمة المضافة وفقاً لمزود الخدمة الذي اختاروه.

خدمة الاتصال من نقطة الى نقطة P2P للشركات والمؤسسات الكبيرة

توفر هذه الخدمة رابطاً (أو عدة روابط) عبر الألياف الضوئية بين مقرات الشركات وأحد مقسمات الاتصالات  المركزية التابعة للشركة. وقد جرى تصميم هذا المنتج للشركات المتوسطة والكبيرة بمعايير صارمة في جودة خدمة شبكة البرودباند والاستجابة لطلبات الصيانة. والسعة الكبيرة للألياف الضوئية متوفرة بشكل كامل للشركة وبدون مشاركتها مع مستخدمين آخرين. ويدعم هذا النوع من الروابط الخدمات المتطورة لدى الشركة مثلMetro Ethernet ، IP MPLS  بمزايا لا تُضاهى فيما يخصّ وصلات الربط التقليدية.

خدمة الاتصال بين مقسمات الاتصالات المركزية

توفر خدمة الاتصال بين مقسمات الاتصالات المركزية وصلات من الألياف الضوئية تربط بشكل أساسي بين إطارات التوزيع الضوئية ODFs المتواجدة في مقسمي اتصالات مركزيين. وبفضل هذه الخدمة، يمكن للعميل استكمال الوصول إلى الشبكة التي تتضمن GPON وألياف P2P وتقديمها إلى المستخدمين النهائيين عبر شبكة تجميعية تدمج كافة البيانات من وإلى المستخدمين النهائيين. ويعد ذلك مطلباً تقنياً خاصاً يتم استخدامه من قبل مزود الخدمة الذي يطلبه.

الاستضافة Colocation

تزوّد خدمة الاستضافة العملاء (مزودو الخدمات وبشكل عام الأشخاص المؤهلين بحسب الترخيص الممنوح للشركة القطرية لشبكة الحزمة العريضة من قبل وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات)  بكافة الموارد اللازمة لتركيب وتشغيل أجهزة ومعدات الشبكة الخاصة بها في مقسمات الاتصالات المركزية المملوكة للشركة القطرية لشبكة الحزمة العريضة. وتتيح هذه الخدمة للعملاء  النفاذ إلى شبكة الألياف الضوئية من Qnbn في نفس المبنى (المكتب المركزي) المستخدم لتوصيل كابلات الألياف الضوئية للمنازل والشركات. وتتضمن الموارد المقدمة من خلال هذه الخدمة مساحة داخل مقسم الاتصالات المركزي، وحلولاً أمنية، وأخرى متعلقة بالطاقة وخدمة تكييف الهواء، بالإضافة إلى تأمين توافر الخدمة والدعم المستمر من الشركة القطرية لشبكة الحزمة العريضة بنسبة 100% تقريباً.