الأسئلة المتكررة

تمديد الشبكة

  • ما هو الموقف الحالي لخطة تمديد الشبكة؟

    تعمل الشركة حالياً على توصيل الأبراج والمجمعات السكنية في منطقة الخليج الغربي ومشروع مشيرب قلب الدوحة، وذلك بعد أن استكملت توصيل مدينة بروة، وبروة الشارع التجاري مع ستة مقسمات اتصالات مركزية. كما وقعت الشركة عدداً من الاتفاقيات المهمة مع كبرى الشركات في قطر ضمن قطاعات التطوير العقاري، والرعاية الصحية والنفط والغاز، والتعليم والحكومة لتقديم شبكات خاصة بهم. كما تعمل الشركة عن قرب مع مطوري العقارات للتأكد من جهوزية مشاريعهم لشبكات البرودباند فائق السرعة.

  • كم سيستغرق تنفيذ خطة التمديد؟

    ثلاث سنوات.

الشركة القطرية لشبكة الحزمة العريضة

  • ما هي أهداف الشركة القطرية لشبكة الحزمة العريضة (Qnbn)؟

    يتمثل الهدف الرئيسي للشركة القطرية لشبكة الحزمة العريضة (Qnbn) في تحقيق تغطية لارجاء الدولة بما يمكن المستخدم النهائي من اختيار مزود خدمات البرودباند المفضل لديه.
    لذلك تعمل الشركة القطرية لشبكة الحزمة العريضة (Qnbn) مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لتحقيق الأهداف الأربعة الأساسية للخطة الوطنية، وللمساهمة على المدى الطويل في تحقيق رؤية قطر الوطنية 2030 التي تركز على التنمية البشرية والاجتماعية والاقتصادية والبيئية. وبناء على هذا، ستكون جميع الشركات والمدارس والمستشفيات والمؤسسات الحكومية قادرة في عام 2016 على استخدام الإنترنت بسرعات تنزيل وتحميل لا تقل عن 1 جيجابيت في الثانية. بالإضافة إلى ذلك، سيكون بإمكان سكان قطر الاختيار بين مزودي خدمات اثنين على الأقل بحلول عام 2016، كما ستتوفر في المنازل بحلول عام 2016 خدمة برودباند ذات جودة عالية وسعر معقول بسرعة تنزيل فعلية لا تقل عن 100 ميجابيت في الثانية وسرعة تحميل فعلية لا تقل عن 50 ميجابيت في الثانية.

  • ماذا يعني الاختصار(Qnbn)؟

    يرمز اختصار Qnbn”” إلى “الشركة القطرية لشبكة الحزمة العريضة” ويمثل الحروف الأولى من اسم الشركة باللغة الانجليزية Qatar National Broadband Network

  • ما الأعمال التي تزاولها الشركة القطرية لشبكة الحزمة العريضة؟

    تعتبر “الشركة القطرية لشبكة الحزمة العريضة” شركة مستقلة مملوكة بالكامل للحكومة القطرية، وقد تمّ تأسيسها بغرض توفير إمكانية الاتصال عالي السرعة عبر منصة قائمة على أحدث تقنيات النطاق العريض. وتهدف الشركة إلى توفير خدمات الإنترنت فائق السرعة من خلال شبكات الألياف الضوئية المنتشرة في كافة أنحاء الدولة.

    وتلعب “الشركة القطرية لشبكة الحزمة العريضة” دوراً محورياً في دعم مشاريع التنمية المستقبلية والأجندة الرقميّة في دولة قطر. وتتمتع الشركة برؤية استراتيجية متبصّرة ومنهجية عمل فريدة تسعى من خلالها إلى توفير شبكة من الألياف الضوئيّة ذات النطاق العريض للأفراد والشركات على حد سواء.

  • ما هي الجهة التي تعمل الشركة القطرية لشبكة الحزمة العريضة (Qnbn) تحت رعايتها؟

    الشركة القطرية لشبكة الحزمة العريضة (Qnbn) هي من أولى المبادرات الحكومية في المنطقة والتي تتمثل مهمتها في بناء شبكة من البنية التحتية للالياف الضوئية على مستوى الدولة.

  • هل الشركة القطرية لشبكة الحزمة العريضة (Qnbn) شركة خاصة أم شركة عامة؟

    الشركة القطرية لشبكة الحزمة العريضة (Qnbn) هي شركة مساهمة مسجلة تجارياً ومملوكة بالكامل للحكومة القطرية.

  • ما هو نطاق العمل الرئيسي للشركة القطرية لشبكة الحزمة العريضة؟ وما الهدف الرئيسي الذي تسعى إلى تحقيقه؟

    تلتزم الشركة القطرية لشبكة الحزمة العريضة (Qnbn) بالمساهمة في تحقيق التقدم في دولة قطر من خلال توفير أحدث شبكة من البنية التحتية الألياف الضوئية للمساعدة في بناء الاقتصاد الرقمي القائم على المعرفة.
    وسيكون لهذا تأثير كبير على المجتمع، حيث سيُسرع الابتكار وتبادل المعرفة. كما سيُمكن قطر من تعزيز مكانتها كواحد من أسرع الاقتصادات نمواً في المنطقة وأكثرها تقدماً ودينامية.
    وتسهم شبكة البنية التحتية للألياف الضوئية التي تقوم الشركة بإنشائهافي تمكين الأفراد والشركات في أنحاء البلاد من خلال توفير الإنترنت بالسرعات التي يحتاجها المستخدمون من أجل النجاح في أعمالهم والاستفادة من إمكانات الإنترنت في المنازل ومؤسسات التعليم والرعاية الصحية والحصول على خدمات حكومية أكثر كفاءة وفعالية في حياتهم اليومية.

  • ما هو دور الشركة القطرية لشبكة الحزمة العريضة (Qnbn) وموقفها فيما يتعلق بمزودي الخدمات مثل فودافون وأوريدو؟

    وقعت الشركة القطرية لشبكة الحزمة العريضة (Qnbn) اتفاقيات مع مزودي الخدمات المرخص لهم بالدولة ستقوم الشركة بموجبها بتأجير شبكتها من البنية التحتية للالياف الضوئية السالبة إلى مزودي الخدمات لكي يقدموا خدماتهم إلى المستخدمين النهائيين.

الألياف الضوئية

  • ما هي الألياف الضوئية؟

    تعتبر كابلات الألياف الضوئية الجيل التالي البديل لشبكات الكابلات النحاسية، وهي أسرع بعشر مرّات على الأقل من شبكات البرودباند التقليدية. ويشكل استخدام الألياف الضوئية نقلة نوعية في المجتمع والشركات، لاسيما وأنها توفر باقة من الخدمات المعززة، ووسائل الترفيه متعددة الوسائط، وسرعات التحميل العالية، فضلاً عن النقل السريع للبيانات، توفير في الكلفة، تقديم المزيد من الخيارات، زيادة القدرة التنافسية، وتحسين الاستدامة.
    ويمثل الاتصال باستخدام الألياف الضوئيّة وسيلة سريعة لنقل المعلومات من خلال إرسال نبضات من الضوء على شكل موجات كهرومغناطيسية حاملة للمعلومات، مما يجعل من هذه الألياف ثورة في قطاع الاتصالات عموماً. وتتمتع الألياف الضوئيّة بالعديد من المزايا الإيجابية قياساً بالأسلاك النحاسية التقليدية، مما حدا بالبلدان المتقدمة إلى اللجوء لاستخدام الألياف الضوئية بشكل واسع في الشبكات الأساسية باعتبارها الحل الأكثر موثوقية للولوج للاتصال إلى بشبكة الإنترنت.

  • ما هي أسباب اختيار الألياف الضوئية؟

    تصل سرعة كابلات الألياف الضوئية عشرة اضعاف سرعة البرودباند التقليدية على الاقل، ويعتبر من أفضل الحلول لتقديم خدمات الإنترنت في المستقبل. كما ان شبكة الألياف الضوئية التي بامكانها توفير قدرات فائقة، تمثل افضل السبل المستقبلة لتلبية الطلب على الانترنت على المدى الطويل، ليس فقط للخدمات الثابتة بل أيضا لخدمات دعم الجوّال.
    وسيكون لشبكة البنية التحتية من الألياف الضوئية تأثير كبير على التنمية الاقتصادية والاجتماعية في قطر، وستفتح عالماً جديداً من الوسائط والمعلومات عبر الإنترنت، وستسمح بتقديم خدمات حكومية وتجارية وصحية وتعليمية أفضل عبر الإنترنت، وذلك كله بسرعة الضوء، مما يسهم في ترسيخ مكانة قطر في مقدمة دول مجلس التعاون الخليجي من حيث الجاهزية الشبكية.

  • ما هي المزايا التي ستوفرها لي شبكة البنية التحتية للالياف الضوئية؟

    تتلخص أبرز المزايا التي توفرها شبكة البنية التحتية للالياف الضوئية في تحسين سرعة الاتصال بشبكة الانترنت، وجعله:
    • أسرع: في التنزيل، إمكانية تنفيذ العديد من المهام في آن واحد، وتشغيل مقاطع الصوت والفيديو.
    • أفضل: عبر إتاحة المزيد من القنوات/ والمحتوى والخدمات المبتكرة بما في ذلك الفيديو عند الطلب والمؤتمرات المرئية عن بعد.
    • أوضح: بفضل إمكانية نقل البيانات بسرعة فائقة عبر الخطوط الأرضية مع جودة عالية للصور.
    • أكثر استدامة: لما تتميز به من تكلفة منخفضة ومزايا صديقة للبيئة.
    • الأكثر تطوراً في المنطقة: بما توفره من سرعات عالية تتجاوز 100 ميجابيت في الثانية للمنازل والشركات.

    ستعم الفائدة على الجميع، حيث ستتوفر الإنترنت في منازلهم بسرعة الضوء، وهذا سيؤدي إلى:
    • تحسين مستوى المعيشة في المنزل من خلال توفير استقبال أوضح للصوت والصورة.
    • الارتقاء بمستوى الترفيه في المنزل من خلال التلفاز عالي الدقة والفيديو عند الطلب.
    • تمكين المستخدم النهائي من إرسال البيانات واستقبالها بلمح البصر، والتواصل عبر شبكات التواصل الاجتماعي، والتسوق عبر الإنترنت، وتنزيل الأفلام خلال دقائق، وتبادل الصور خلال ثوانٍ، مع إجراء مكالمات مرئية في الوقت ذاته – وهذا كله بشكل أسرع وأسهل وأكثر فعالية.
    • تمكينك من العمل من المنزل وبالتالي تجنب الازدحامات المرورية وتقليل انبعاثات الكربون.

    وبالنسبة للشركات، ستساهم شبكة البنية التحتية من الألياف الضوئية في:
    • استفادة الشركات بجميع أحجامها، من الشركات الصغيرة والمتوسطة إلى الشركات الدولية الكبرى، من السرعات العالية التي توفرها الشبكة.
    • جعل الشركات أكثر قدرة على المنافسة وتمكين الشركات الصغيرة والمتوسطة.
    • توفير التكاليف من خلال إلغاء الحاجة إلى السفر لعقد الاجتماعات والاستعاضة عنها بالمؤتمرات المرئية عن بعد.
    • إيجاد بيئة تشجع أكثر على الابتكار والاستثمار.
    • تعزيز كفاءة خدمات الحكومة الإلكترونية، حيث ستزيد البرودباند من توفر البيانات الحكومية، وتسهل تطوير تطبيقات وخدمات جديدة، وتقلص التكاليف بالنسبة للحكومة وتكاليف الحصول على الخدمات الحكومية عن طريق زيادة استخدام القنوات الإلكترونية وتقديم الخدمات في أماكن الحاجة إليها بتكلفة أقل.
    • تسريع نمط تطوير تطبيقات الرعاية الصحية الإلكترونية بما يتيح تبادل السجلات الصحية الرقمية للمرضى بين الأطباء ومؤسسات الرعاية الصحية والترويج للرعاية الصحية عن بعد. ووسوف يؤدي تخزين التاريخ الطبي الكامل للمريض في سجلات صحية رقمية الى تمكين الأطباء من الوصول إلى هذه المعلومات من أي مكان ويقلل من الضغط على المؤسسات الطبية المركزية ويحسن دقة التشخيص.
    • التأكد من أن المشاريع العقارية مصممة لتلبي الاحتياجات المستقبلية ومهيئة لتقديم خدمات البرودباند بسرعات عالية على المدى الطويل. وفي هذا السياق وقعت الشركة القطرية لشبكة الحزمة العريضة (Qnbn) اتفاقيات مع عدد من شركات التطوير العقاري بخصوص البنية التحتية والكابلات داخل المباني.
    • تحسين إدارة العلاقات مع العملاء بشكل أفضل، والرقابة على المخزون، وإدارة المعرفة، وتخزين البيانات ونسخها بشكل احتياطي من خلال اتصالات أسرع وأكثر فعالية وكفاءة.
    • إفساح المجال أمام إمكانيات جديدة في الحوسبة السحابية متيحة العديد من المزايا مثل استرجاع البيانات بعد الكوارث، وتوفير الأمن للبيانات، وإنشاء تطبيقات جديدة، وسرعات أكبر لنقل البيانات.